مواسم | أسلوب حياة
كيف_تستغل_مساحة_الغرف_الضيقة_في_المنزل_بكفاءة.jpg

تُعدُّ المساحةالداخلية من العناصر الجوهرية في التصميم الداخلي، ففي توزيع قطع الأثاث في هذه المساحة قد تشعر بالطمأنينة أو الراحة أو القلق والفوضى، حيث يعطي كل أسلوب في ترتيب الأثاث تأثيرًا مُعينًا في نفسية الرائي، وحيث أن لا يستطيع الجميع الاستعانة بخبير في الديكور نُبسط لكم في هذا المقال عدد من الحيل الحياتية التي من الممكن تطبيقها لاستغلال الغُرف الضيقة على أفضل وجه ممكن.


استعن بالمرايا لإعطاء تأثيرً نفسي باتساع الغرفة

 

تعتمد هذه الفكرة على استغلال خاصية انعكاس الضوء عن المرآة، فمثلاً في وضع المرآة أمام النافذة وعكسها للنور الطبيعي الساقط من الخارج تزداد كمية الإضاءة في الغرفة مما يعطي شُعوراً بالاتساع، كما يُمكن وضع مرآة طويلة أمام الأرضية (أو مساحة تخلو تقريبًا من الأثاث) لخلق شعور بمضاعفة المساحات الفارغة في الغرفة.


استعن بالخطوط

استخدمت هذه الفكرة في قطاع الملابس و من ثمّ بدأت تشق طريقها إلى عالم الديكور، في هذه الفكرة تستطيع الاستعانة بورق الجدران أو الطلاء لصنع خطوط أفقية على الجدار (يُفضل ألوان فاتحة\ ألوان باستيل) لإعطاء الناظر شُعورًا بازياد عرض الغُرفة، أما بإضافة الخطوط العمودية فإن التأثير سيكون بازدياد طول الغُرفة.


استخدم الألوان الفاتحة

من المعروف أن الألوان الداكنة تمتص مُعظم الضوء الساقط عليها، وباستخدامها في الغرف تعطي شُعورًا بضيق المساحة المحيطة، وعلى العكس من هذا تعمل الألوان الفاتحة على عكس كميات كبيرة من الضوء مما يساهم في تحسين الضوء المُتوزع بالغرفة وإعطاء شُعور نفسي باتساع الغُرفة.

من الممكن تطبيق هذه الفكرة على ألوان الأثاث، ألوان طلاء الجدران أو ألوان الأرضيات والسقف للإيحاء باتساع الغُرفة.


اشترِ قطع الأثاث متعدد الاستعمالات  

 

يتوفر بالسوق قطع أثاث تخدم أكثر من غاية وظيفية، وهذه القطع أساسية في الغُرف الضيقة لاستغلال المساحات بطريقة ممتازة بعدة أوجه بطريقة مثالية، على سبيل المثال يتوفر أسرة من المُمكن طيّها إلى أريكة، أو أسرة تتكون من أكثر من طابق (عموديًا) فوق بعضها، أو طاولات الطعام التي تستطيع التحكم بحجمها حسب عدد الضيوف ثم طيها وتوضيبها في مساحة صغير عند عدم الحاجة إليها.


تجنّب استعمال الثريا الطويلة للإنارة

في الغرف الضيقة (أو ذي السقف المُنخفض) من المستحسن أن يتجنب الثريا الطويلة مُتعددة الطبقات إذا لم تكن المساحة الموجودة ملائمة لحجمها، والأفضل الاستعاضة عنها بالإنارات البسيطة صغيرة الحجم.


استخدم الأثاث في التخزين

لا يقتصر تخزين الحاجيات على الدولاب العادي التقليدي أو الخزانة، ففي بعض قطع الأثاث يتم إضافة مساحات خفية للتخزين دون أن تُؤثر على وظيفة قطعة الأثاث الأساسية، على سبيل المثال قد يتوفر في بعض الأرائك دولاب خفي تحت المقعد، كما ينطبق هذا على الأسرة، أو استغلال المساحات تحت الدرج الخشبي على شكل خزائن أو دواليب.


استغل مساحة الجدران الداخلية

قلل قدر المُستطاع التُحف وأدوات الزينة الكمالية في الغرفة خاصةً ما يوضع على المنضدة، بالمقابل أضف الزينة إلى الغُرفة على الجدران فاستعن باللوحات، الصور الفوتوغرافية، المُعلقات، ساعات حائط مُميزة، إلخ..

كذلك، من المُستحسن أن تكون شاشة التلفاز رفيعة و مُعلقة على الجدار حتى لا يشغل حيزاً ضروريًا من مساحة الغُرفة.


انتقِ ألوان السجاد بذكاء

المساحة التي يشغلها السجاد على الأرضية قليلة ولكن أثرها النفسي على الرائي كبير، لذلك من المُحبذ استخدام سجاد بألوان حيادية فاتحة بنقوش قليلة قدر المُستطاع، أو استخدام السجاد المُخطط للإيحاء بمساحة أكبر  في الغرفة.


ولا تنسى الستائر!

 

كما في السجاد، فإن الستائر تشغل مساحة قليلة في الغرفة ولكن باستخدامها بطريقة غير  ملائمة يكون أثرها النفسي الباعث على الضيق مُضاعفاً ،ففي الغُرف الضيّقة يُفضل استخدام الستائر الفاتحة، أو المُخططة طوليًا كما يستحسن الابتعاد عن الستائر مُتعددة الطبقات، وأفضل ما يكون اعتماد ستائر الشرائح التي تُطوى إلى السقف أو الجانب.


تخلّص من كل ما لا تستخدمه

لا تضع الأدوات التي لا تستخدمها كثيرًا في الغرفة الضيّقة، قلل موجودات الغرفة الضيّقة قدر المستطاع وتخلّص من الكماليات أو القطع التي لم تعد تستخدمها أو وضبّها في مكان لا يؤثر على المساحة التي تتواجد بها.

مقاعد ملائمة

في الغُرف الضيقة يجب اقتناء نوع مُلائم من الكراسي بحيث يُفضل استخدام الأنواع صغيرة الحجم، ومن المُحبذ استعمال المقاعد دون الأذرع الجانبية أو مساند الرأس أو أي إضافات من الممكن أن تشغل من حيّز الغُرفة التي تتواجد بها.


استغل زوايا الغُرفة جيدًا

 

من الأخطاء الشائعة في تأثيث المنازل إهمال استغلال الزوايا عن طريق توزيع الأثاث في منتصف الغرفة أو على توازٍ مع الجدار، ففي الغرفة الضيّقة من الصعب التغاضي عن عدم الاستخدام الصحيح للزوايا لعدم وجود مساحات كافية.

نقترح عليك استغلال لزوايا بوضع طاولة تأخذ شكل الزاوية في الغُرفة (مع إمكانية وُجود أثاث متين من عدة طبقات و رفوف) واستخدامها كطاولة قهوة جانبية أو رفّ صغير للكتب و الأدوات التي تستعملها غالبًا.

ولا تنسَ استخدام الباب!

 

يغفل مُعظم الأشخاص عن إمكانية استخدام الأبواب بشكل نافع (عدى استخدامها الأساسي)،  من الممكن إضافة علاقة ملابس على الباب دون الحاجة لإضافة أي مسمار بتعليقها على الحافة العلوية للباب، أو استخدام الباب لتعليق زينة بسيطة تضفي جمالية للغُرفة.


وبالنهاية عزيزي القارئ تذكّر أن الخيال لا يحدّه ضيق الغُرف، ففي كل غرفة خصائص مُميزة فريدة لا تتشابه مع غيرها، بخيالك الخصب تستطيع الخروج بأفكار مناسبة تشغل بها مساحة الغُرفة بأكبر كفاءة ممكنة.

 

التعليقات

شارك

الأقسام