مواسم | أسلوب حياة
استمتعي_برفاهية_المطاعم_الفخمة_في_المنزل.jpg

سواءً كنت تُخططين /تخطط لتَحضير حفل عشاء عمل مع زُملاءك المُوظفين، أم غداء يقتصر عليكَ أنت وشريكك في العمل، لا يشترط أن تعقده في مطعم فخم تتجاوز ميزانيته حدود طاقتك المالية لتحصل على العشاء المميز الذي تريده، مع الخطوات البسيطة التي نقترحها عليك اليوم سنجلبُ لك رفاهية المطاعم الفخمة إلى المنزل مع الاحتفاظ بخصوصية المنزل وحميميته :

قبل أن نتطرق إلى طاولة الطعام و أدواتها، يجب  أن لانُغفل أهمية اهتمام المُضيف بهندامه وترتيبه، بالإضافة إلى اللباقة في  الحديث و التعامل مع المدعويين، حيث يُشكل المُضيف أحد أهم المحاور التي تُساهم في جعل هذه المناسبة تستحق التذكُّر، فيجب التقيد بقواعد اللباس المناسب للمناسبة التي يقيمها، مع وضع عطر ملائم.

 

من المفضل أن يكون لون مفرش الطاولة التي سيُقدم عليه وجبة الطعام من الألوان الفاتحة، وبالإمكان كسر رتابة الألوان الفاتحة بالألوان الحارّة التي تفتح الشهية على الطعام كما تنصحُ آخر الدراسات الحديثة لآثار الألوان النفسية ( الألوان الحارّة مُشتقة من النار: أحمر،أصفر، برتقالي، ذهبي،بني وهي تعطي شعورًا بالدفء كما تفتح الشهية للطعام)، على سبيل المثال يتم تنسيق لون المفرش البيج مع مناديل حمراء أو ذهبية، وبالإمكان الاستغناء عن مفرش الطاولة  بوضع لوحة قماشية plate mat بحيث يتلائم حجمه ولونه مع الأواني المستخدمة على الطاولة.

يراعي أن يكون لون المناديل المُستخدمة ملائمًا للون مفرش الطاولة، وبالإمكان اختيار الشكل الذي تراه مناسباً لطيّ منديل الطعام، لا حدود للإبداع هنا!

راعي ترتيب أدوات الطاولة بالشكل الصحيح، يوجد عدة طرق لترتيب أدوات الطاولة وأكثرها شيوعًا يكون بوضع الطبق المُسطح للسلطة أولا، ثم فوقه طبق الحساء العميق، كما تُرتب أدوات الطعام حسب استخدامها فتوضع الملعقة أولا من اليمين  للشخص ويليها السكين، ومن جهة اليسار توضع الشوكة، مع مراعاة وجود مسافة لا تقل عن اثنين سنتيمتر بين أدوات الطعام وحافة الطاولة والطبق من الجهتين، كما يراعى أن تكون الجهة القاطعة للسكين "النصل" مواجهاً لحافة الطبق.



تُوزع الأطباق بحيث تكون في متناول يد الجميع، فلا يكون الطبق الرئيسي قريبًا جدًا من شخص ما بحيث يضطر طوال الوقت إلى توزيع الطعام على الجميع، حيث يُفضل وضعه في المنتصف في مكان يستطيع الجميع الوصول إليه و السكب منه حسب رغبتهم.

توضع المملحة ومرشة الفلفل على يمين الطبق في متناول الضيف، ويفضل أن يكون عددها مناسبًا لعدد الضيوف بتوفير مملحة و مرشة فلفل لكل شخص، ولا مانع من التشارك مع ضرورة توزيع المملحة ومرشة الفلفل في أماكن يصل إليه الجميع بسهولة ويُسريتم ملأ إبريق الماء مع قطع الثلج بحيث تكون ذراعه إلى اليمين من جهة المُضيف ليسهل إعادة ملأ كؤوس الماء أثناء العشاء، و يراعى عدم ملء كأس الماء تمامًا لحافته عند التقديم.

يُقدم الطعام البارد في أطباق باردة، ومن الممكن وضع الطبق في الثلاجة قبل تقديم الطعام البارد به، كما يٌقدم الطعام الساخن في أطباق دافئة، ومن الممكن تدفئة الطبقة لدقيقة في الميكروويف قبل تقديم الطعام به، وهذه الطريقة تساهم في حفظ الطعام في درجة حرارة ملائمة للتقديم لأطول فترة ممكنة.



يراعى وضع أزهار ملائمة على الطاولة بحيث لا تأخذ حيزاً كبيراً من الطاولة ولا تكون مرتفعة بحيث تحجب رؤية الضيوف لبعضهم البعض، كما يُستحسن استخدام الأزهار التي لا تتسبب بتناثر أوراقها على مائدة الطعام.

لتقديم صلصات الطعام (كالماسترد،المايونيز،الكاتشب،...) لا يجب أن توضع في العبوة التجارية، بل يجب وضع مقدار مناسب منها في صحن ملائم في متناول الضيف بجانت المملحة، ويوضع طبق الخبز والزبدة على جهة اليسار إلى طبق التقديم.

يجب وضع كأسين لكل ضيف، أحدهما للماء، و الآخر للعصير وكأس الماء يكون للكأس الكبير في حين يكون الكأس الأصغر حجماً لتقديم العصير، ويوضع الكأسين من جهة اليمين لطبق التقديم.

 

عند تقديم الحلوى، توضع السكين والشوكة بطريقة مخالفة في الاتجاه، على اليمين من الخارج نضع الملعقة وبجانب الملعقة نضع السكينة ويكون أسنانها في اتجاه الطبق، أما الشوكة فنضعها على اليسار.
اهتم بالإضاءة في الغرُفة التي يُقدم بها الطعام، يمكنك تخفيف الإضاءة بالغرفة بما يتناسب مع العشاء، أو شموع بحجم مناسب على الطاولة، كما يجب استثناء الإضاءة التي تغير من ألوان الطعام حتى لا تُؤثر في شهية المدعوين للطعام.
لا تُهمل في رائحة الغُرفة، تستطيع الاعتماد على رائحة الزهور الطبيعية أو  باستعمال شموع عطريّة مميزة أو إضافة مُعطر لطيف للجو.
لا تُهمل الموسيقى الهادئة الخافتة في الخلفية بحيث تعطي شحنة إيجابية أثناء العشاء دون أن يطغى الصوت على مُحادثات الحاضرين وتفاعلهم مع بعضهم.
لا تنس الإكسسوارات على طاولة الطعام، فهي اللمسة الشخصية التي تُميز المُضيف عن غيره، وتتنوع الإكسسوارات بالزهرية التي توضع بها الزُهور وطريقة تنسيقها، أو حوامل شموع مميزة أو المناديل المُزخرفة على الطاولة وغيرها..
لا تنس وضع عدد احتياطي من أدوات الطعام في مكان قريب منك لتلافي وجود شخص دون أدوات طعام في حال اتسخت أدواته مثلاً.

بهذه الطرق البسيطة تستطيع جلب الرفاهية للمطاعم الفخمة إلى منزلك دون أن تضطر لإنفاق الكثير من المال أو أن تضطر لمواجهة زحام الطريق ، و ببشاشة الوجه وحُسن التعامل تبقى الذكرى الطيبة دائمًا في نفوس مدعويك.

احصل على مزيد من الرفاهية لمنزلك، للمطبخ وغرفة المعيشة، والضيافة، واستمتع بعروض التوصيل والتركيب مع سوق مواسم

 

 

التعليقات

شارك

الأقسام